خاص بطلبة وخريجي كلية التربية ببورسعيد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 5:44 am
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mr.Ehab Seddik
 
قمر الليالي
 
L!fe Sm!le
 
أميرة السماء
 
زهرة الاسلام
 
دينا محمود
 
Kholoud hassan
 
هلا
 
muhammed shenawy
 
mero
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 230 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو machest فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1825 مساهمة في هذا المنتدى في 1236 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط tarbi3loum على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
ساعة المنتدى

شاطر | 
 

 وصفة مثالية للمذاكرة و التفوق .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Ehab Seddik
المدير العام
avatar

النوع : ذكر

مُساهمةموضوع: وصفة مثالية للمذاكرة و التفوق .   الجمعة يناير 22, 2010 5:37 pm

يبحث الجميع عن الوصفة المثالية للمذاكرة، التي تساعد على تحقيق النجاح والتفوق. فيما يلي 10 وصفات تساعدكم اخواني على النجاح في الامتحانات



1- صمم جدولا




الكثير من الطلاب لديهم هوس بإعداد جداول لتنظيم المذاكرة خلال الفترة التي تسبق الامتحانات، لكن العبرة ليست في إعداد الجدول بل في كيفية تنظيم هذا الجدول والالتزام بتنفيذ ما جاء فيه. الجدول المثالي هو الذي يشمل كل المواد الدراسية ومواعيد الامتحانات وعدد الساعات المحددة للمذاكرة يوميا. بعض الطلاب يفضل توزيع الساعات المخصصة يوميا على مادة واحدة، وبعضهم يوزعونها على عدد من المواد الدراسية.


الأهم أن تحددوا في الجدول الأهداف التي تريد تحقيقها يوميا. والجدول الجيد هو الذي يشتمل على أوقات الراحة وتناول الطعام والنوم.


بعض الطلاب يبدأون الجدول من تحت لفوق بحيث يذاكرون المواد التي تقبع في آخر جدول الامتحان وصولا إلى مادة امتحان اليوم الأول.




الوصفة الذهبية


لا تبالغوا في تحديد ساعات المذاكرة، ضعوا أهدافا واضحة، وحددوافترات الراحة.




2-قسموا المادة العلمية



عندما تبداوا في مذاكرة مادة دراسية ما امنحوا نفسكم خمس أو عشر دقائق تتعرفون فيها على الفصول والأبواب والخطوط العريضة للمادة، ثم ابدأوا بتقسيم هذه المادة خاصة إن كانت طويلة نسبيا إلى موضوعات كبيرة ورئيسية.


ثم قسموا الموضوع الواحد إلى أجزاء وعناوين فرعية، وتعاملوا مع كل جزء كوحدة واحدة بحيث ما إن تنتهي من جزء حتى تنتقلوا إلى آخر.




الوصفة الذهبية

قراءة عامة للمادة، تقسيم الفصل لموضوعات، وتقسيم الموضوع إلى عناوين فرعية.



3- ذاكروا كما لو كنتم تتابعون فيلما




بعض الطلاب لديهم قدرة غريبة على سرد أحداث بعض الأفلام السينمائية أو مباريات كرة القدم رغم مرور وقت طويل على مشاهدتها، والسبب قوة تركيزهم عليها أثناء المشاهدة.


التركيز هو أهم أسباب تثبيت المعلومات في الأذهان، فعند البدء في المذاكرة اقذف بكل ما يشغلك ويشتت ذهنك بعيدا وركز فيما تدرسه، التركيز القوي يؤدي إلى فهم أكبر واستيعاب أفضل. ولا تنسون أن المذاكرة في وضع الاستلقاء أو النوم على السرير أو أثناء مشاهدة التلفزيون كلها عوامل تشتت التركيز. بعض الطلاب يضعون أمامهم لافتات تذكرهم بعدم السرحان وبالتركيز الشديد، فمثلا هناك من يكتب «ركز» وهناك من يكتب «احترس من السرحان»، هذه اللافتات تعيدكم إلى التركيز بسرعة.




الوصفة الذهبية

ركزوا.. ركزوا.. ركزوا




4- اختاروا طريقة المذاكرة التي تناسب شخصيتكم



من الصعب أن يختار الطالب المواد الدراسية التي تناسب شخصيته، لكن من السهل أن يختار طريقة المذاكرة التي تناسب طبيعته وشخصيته. هناك من يفضل المذاكرة عن طريق القراءة الصامتة، وهناك من يفضل الطريقة الصامتة مع استخدام قلم رصاص يرسم به خطوطا تحت ما يقرأه أو تحت بعض الجمل التي تلخص المعلومات. وهناك من يفضل القراءة بصوت عال، ومن يفضل المذاكرة بطريقة الورقة والقلم بحيث يعيد كتابة كل جزء استذكره، وهناك من يجمع بين طريقتين أو ثلاث.


اختاروا الطريقة التي تشعركم بأنها قريبة إلى شخصياتكم وأنها ستؤتي ثمارها. لكن اعلموا أن أفضل طريقة للمذاكرة هي التي تستخدم فيها أكثر من حاسة.


الوصفة الذهبية


اختاروا طريقة المذاكرة التي تناسب شخصيتكم. استخدموا عدة حواس في المذاكرة.




5- افهموا ثم احفظوا




السؤال الذي يحير جميع الطلاب هو: هل أفهم المادة الدراسية أم أحفظها؟ فكثير من الطلاب يحمل إحداهما نتيجة الفشل في الامتحان فنرى من يقول فهمت ولم أحفظ بينما يقول آخر حفظت ولم أفهم. والحقيقة أن النجاح يمكن أن يتحقق عن طريق أحد الأسلوبين لكن التفوق وتحقيق درجات مرتفعة لا يتحقق إلا لمن يفهمون أولا ثم يحفظون.




الوصفة الذهبية


افهموا.. افهموا.. ثم احفظوا


6- المراجعة والتلخيص فن




مراجعة المواد التي جرت مذاكرتها فن له أساليب عديدة. بعض الطلاب يلجأون إلى المذكرات والملخصات التي تملأ الأسواق، لكن الأفضل أن تعد المذكرة الخاصة بك.


بعد كل فصل أو موضوع تذاكره حاول أن تضعوا ملخصا مزودا ببعض الأسئلة التي تغطي الموضوع


بعض الطلاب يجمعون التعاريف العلمية في مذكرة خاصة بحيث يراجعون منها، وبعض الطلاب يهتمون بإعداد هذه الملخصات والمذكرات بأنفسهم ويستخدمون فيها الألوان والرسوم التوضيحية والجداول، وهذا التمييز يساعد ذاكرة بعض الطلاب على استعادة الإجابات التي ترتبط بهذه الألوان أو الرسوم المميزة. تذكر أن المراجعة المفيدة هي التي تشمل حل التدريبات والامتحانات السابقة حتى الإتقان.




الوصفة الذهبية


صمموا بأنفسكم مذكرة المراجعة الخاصة بكم وأضفوا عليها لمسات شخصية.

7- قللوا من الشاي والقهوة واعتدلوا في تناول الطعام



بعض الطلاب يعتقدون أن تناول الشاي والقهوة يمدهم بمزيد من الطاقة والقوة والنشاط، ولكن هذا شعور زائف ومؤقت سرعان ما يزول، كما إنه يؤدي إلى ضياع النوم من عينيك. عندما يحين موعد النوم اكتفي بتناول كوب أو اثنين من الشاي أو القهوة أو الشاي الأخضر مع قطع من الليمون.


وبالنسبة للطعام هناك من يسأل: ماذا نأكل في فترة الامتحانات؟


الإجابة إنه لا يوجد طعام خاص بفترة الامتحانات، وإنما القاعدة الذهبية هي تناول طعامك العادي ولكن باعتدال، ويفضل لو تقسمه على خمس وجبات خفيفة على أن تحرص على تجنب الجلوس أمام المكتب للمذاكرة وبطنك ممتلئ.



الوصفة الذهبية


قللوا من الشاي والقهوة..السهر غير مثمر..تناولوا خمس وجبات خفيفة




8- خذوا وقتا كافيا للنوم




من الأساطير الشعبية المتداولة على قطاع واسع بين الطلاب تلك المقولة الشائعة «من طلب العلا سهر الليالي» لكن هذا خطأ كبير، الحقيقة أن السهر لساعات طويلة لا يساعد على المذاكرة والاستيعاب والفهم وإنما يصيب الجسد بالتعب والإرهاق وعدم التركيز، فمعظم الدراسات تؤكد أن الوقت المبكر في النهار هو أفضل الأوقات للمذاكرة فخذ وقتا كافيا من النوم ولا تنس الحكمة القديمة: نم مبكرا واستيقظ مبكرا تصبح أفضل صحة.




الوصفة الذهبية


السهر أسطورة.. النوم الكافي يؤتي ثمارا أكثر، والساعات المبكرة أفضل أوقات المذاكرة.


كونوا مستعدين




9- قبل دخول قاعة الامتحان



لا بد من أن تجهزوا أدواتكم المدرسية منذ المساء، تأكدوا من وجود قلم وآخر احتياطي، وأيضا من بقية الأدوات: مسطرة ممحاة قلم رصاص آلة حاسبة. وتأكدوا من صلاحية هذه الأدوات.


ومن المشاهد الشائعة في مدارسنا وقوف الطلاب قبل لحظات قليلة من بدء الامتحان على أبواب قاعات الامتحان وفي أيديهم مذكرات أو ملخصات يراجعون منها بسرعة ما استذكروه في الأيام السابقة.


هذا الأمر يمكن أن يرفع مستوى القلق لديك وأن يشوش بعض المعلومات، فتجنب المراجعة على أبواب قاعات الامتحان.


الوصفة الذهبية


جهزوا أدواتكم ..


لا مراجعة على باب قاعة الامتحان




10- لا تتعجلون في الاجابة




ما إن يقرأ بعض الطلاب السؤال حتى يتسرعوا في الإجابة، فيخيب أملهم عند ظهور النتيجة. عليك قراءة التعليمات الخاصة بالاختبار جيدا، ووزعي وقت الإجابة على أسئلة الاختبار على أن تترك بعض الدقائق للمراجعة. وقبل أن تبدأوا في الإجابة عليك فهم ما يريده السؤال أولا، وابدأوا بالإجابة عن الأسئلة التي تعتقدي أنها سهلة، وأنكم متمكنون منها. ولا تتوقفوا كثيرا عند سؤال صعب يحتاج مزيدا من التفكير ودعه للنهاية واعلموا أن الوقت يمر بسرعة.


في نهاية الوقت احصروا الأسئلة التي لم تجيبوا عنها، وإن فشلت في الحصول على الإجابة فخمنها ولا تتركوا المساحة المخصصة للإجابة بيضاء، فلعل ما خمنتيه أو أن جزءا منه كان صحيحا.




الوصفة الذهبية


اقرأوا التعليمات جيدا. لا تتسرعوا في الإجابة. عند نهاية الوقت خمنوا إجابة ما لا تعرفونها.




مع تمنياتي لكم جميعا بالنجاح والتفوق .

--------------------

منقووووول


عدل سابقا من قبل Mr.Ehab Seddik في السبت فبراير 13, 2010 6:16 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
L!fe Sm!le
مشرف قسم


النوع : انثى

مُساهمةموضوع: رد: وصفة مثالية للمذاكرة و التفوق .   الأحد أبريل 18, 2010 8:58 am

جزاك الله خيرا

ثانكس على التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصفة مثالية للمذاكرة و التفوق .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التنمية البشرية :: قسم التنمية البشرية-
انتقل الى: