هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بطلبة وخريجي كلية التربية ببورسعيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:59 am
المواضيع الأخيرة
» حسن نطقك في اللغة الانجليزية Improve ur American English Accent .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 10:50 pm من طرف Mr.Ehab Seddik

» الشوري يناقش قضية التمويل‏..‏ والشعب يستدعي الجنزوري .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 2:46 am من طرف Mr.Ehab Seddik

» الأهرام تكشف تفاصيل الموقف الأمريكي في قضية التمويل .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 2:44 am من طرف Mr.Ehab Seddik

» أمثال محرمة ..للأسف الشديد أغلبنا يستعملها فى حياته اليومية .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 5:06 pm من طرف Mr.Ehab Seddik

» برادلي: الصقر فخر للمصريين .. وعبدربه كان اهم لاعب امام النيجر .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 2:25 am من طرف Mr.Ehab Seddik

» مصر تحقق فوزها الودي الثاني بهدف يتيم على النيجر.
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 2:21 am من طرف Mr.Ehab Seddik

» الحب المستحيل .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 6:14 pm من طرف Mr.Ehab Seddik

» عاجل ... الإعلان عن مسابقة لشغل وظائف التدريس بنظام المكافأة الشاملة .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 1:06 am من طرف Mr.Ehab Seddik

» حمل يا جدع .. نسخة Microsoft Office 2010 الجديدة .
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 7:30 am من طرف muayd

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mr.Ehab Seddik
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
قمر الليالي
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
L!fe Sm!le
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
أميرة السماء
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
زهرة الاسلام
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
دينا محمود
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
Kholoud hassan
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
هلا
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
muhammed shenawy
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
ميشو
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_rcapالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_voting_barالأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 230 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو machest فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1825 مساهمة في هذا المنتدى في 1236 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط tarbi3loum على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
ساعة المنتدى

 

 الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Ehab Seddik
المدير العام
Mr.Ehab Seddik


النوع : ذكر

الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Empty
مُساهمةموضوع: الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات .   الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات . Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 7:22 pm

الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات
_________________________

الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
(خصائصه)
- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا
كيف نتعامل معه ؟
- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت
الإنسان الخشن
(خصائصه)
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيفية التعامل معه: -
أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -
الشخص المتردد
(خصائصه)
- يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف نتعامل معه ؟
- محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود
(خصائصه )
- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي
كيف نتعامل معه ؟
- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
الشخص الثرثار
(خصائصه)
- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----
الشخصية المعارضة دائما
(خصائصه)
- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيفية التعامل معه:
- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -
الشخص مدعي المعرفة
(خصائصه)
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه ؟
- تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----
الشخص الخجول
(خصائصه )
- يفتقد إلى الثقة في نفسه - من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة
كيف نتعامل معه ؟
- أطلب منه تقديم وجهة نظره - قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه
الشخص العنيد
(خصائصه )
- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم
كيف نتعامل معه ؟
- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .
الشخص المفكر الايجابي
(خصائصه ) - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
كيف نتعامل معه ؟
- ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --
الشخص المتعالي
(خصائصه )
- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيف نتعامل معه ؟
- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....
الشخص كثير المطالب
(خصائصه)
- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً
كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..
الشخص الباحث عن الأخطاء
(خصائصه )
- مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين
كيف نتعامل معه ؟
- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
الشخص كثير الشكوى
(خصائصه )
- كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
كيف نتعامل معه ؟
- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص
,,

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أول اذاعة متخصصة فى التنمية البشرية .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التنمية البشرية :: قسم التنمية البشرية-
انتقل الى: